يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى أحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط

يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى أحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط ، لا توجد حياة مثالية و كاملة ، فالكثير منا يتعرض للعقبات و المشاكل أو حتى خلافات بسيطة ما بين الحين و الآخر ، و لكن الإختلاف يكون بالطريقة التي يتخذها كلا منا لحلها ، و بخاصة الحياة الزوجية و ما يحدث بين الزوجين و كيفية تناولهم للمشكلة و تعاملهم معها .

ما مغزى الحديث يكفرون العشير و يكفرن الإحسان 

يقصد الرسول صلى الله عليه و سلم بأنه قد رأى النار و أكثر أهلها هم النساء ، و ذكر بعض صفاتهم الذين يكفرن العشير و الإحسان ، و العشير أي الزوج و إحسانه ، فعندما ذكر الرسول يكفرن ، ظنت النساء الكفر بالله ، و لكن الرسول أوضح ذلك بأنهن يكفرن الزوج بمعني ينكرن خير و نعمة أزواجهم ، و إحسانهم له ، و لا ينكرن ذلك عندما تجد منه ما تكره .

ماذا نستفيد من حديث يكفرن العشير 

في هذا الحديث رسالة للنساء لكي يتحاشين النار و عذابها ، بوجوب تذكر نعمة و إحسان زوجها ، و بأن جحد النعمة تكون حرام ، فجحد نعمة الزوج سيكون إجحاد بنعمة الله ، و هذا الكفران ذنب كبير ، و فيه دليل على التهاون بحق الله ، و الكفر هنا أي الكفران أي كفر النعمة بمعنى إنكارها .

حل السؤال : يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى أحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط 

  • الإجابة : حديث شريف عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “أُريت النار فإذا أكثر أهلها النساء، يكفرن”. قيل: أيكفرن بالله؟ قال: “يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئًا، قالت: ما رأيت منك خيرًا قط”. والمقصود إنكار الزوجة ما يقدم لها زوجها من معروف إن هي غضبت عليه يومًا من الدهر.
أفضل إجابة

حل السؤال : يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى أحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط 

  • الإجابة : حديث شريف عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أُريت النار فإذا أكثر أهلها النساء، يكفرن". قيل: أيكفرن بالله؟ قال: "يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئًا، قالت: ما رأيت منك خيرًا قط". والمقصود إنكار الزوجة ما يقدم لها زوجها من معروف إن هي غضبت عليه يومًا من الدهر.
السابق
سيدة الأعمال منى الغضبان ويكيبيديا
التالي
سبب ابتعاد تولين البكري عن الوسط الفني