كيف تمكن ايراتوستين من قياس محيط الارض الاستوائي

كيف تمكن ايراتوستين من قياس محيط الأرض الاستوائي ، لولا جهود العلماء السابقين و ملاحظتهم الدقيقة لمجريات الحياة و ظواهرها ، لما تمكنا من سبر غموض الكوكب و معرفة خفاياه ، و بفضل حسن تقدير العلماء و ذكائهم الفائق تمكنا من الوصول لأعلى درجات التقدم ، فجيلا بعد جيلا و إضافة على أخرى وصلنا لذروة التقدم بكافة المجالات .

من هو ايراتوستين 

ايراتوستين هو عالم رياضيات وفلكي وجغرافي يوناني ،  ولد بمستعمره سيرين باليونان ،  وتسمى حاليا مدينة شحات  في دولة ليبيا ،  حيث ولد في ليبيا بعام 276 ق .م ، ثم انتقل إلى الإسكندرية ،  وأصبح الرئيس لأمناء مكتبة الإسكندرية ،  وقد تم تعيينه من قبل بطليموس الثالث ،  كما كان صديق مقرب من ارخميدس ،  وهو من وضع النظام الخاص بخطوط الطول وبدوائر العرض ، و رسم خريطة تفصيلية للعالم وفقا لما توفر لديه بتلك الحقبة .

ما أهمية تمكن ايراتوستين من القياس لمحيط الأرض الإستوائي 

في الزمن القديم لم يكن يتوافر لدى العلماء ما يمكنهم من المعرفة الدقيقة ، و بخاصة بمجال الفلك و الذي كان يعد مجالا يثير الحيرة و الدهشة ، و بالرغم من توافر أدوات بسيطة تمكنوا من رصد الظواهر و الوصول لمعلومات ساهمت بزيادة المعلومات و رفعة العلم ، و مع تطور مفاهيم الناس و استيعابهم من فكرة أن الأرض مسطحة ليقتنعوا بأنها كروية ، فقد احتاجوا لمعرفة حجم هذه الأرض التي يحيون عليها .

حل السؤال : كيف تمكن ايراتوستين من قياس محيط الأرض الإستوائي 

الإجابة : 

  • قام ايراتوستين بملاحظة الظلال الناتجة عن الأعمدة في اسوان وفي الاسكندرية
  • ولاحظ أن الظلال و زواياها في الاسكندرية تختلف عن ظلال الاعمدة في اسوان .
  • واستنتج من ذلك أن هناك فرق زاوية بين المحافظتين يساوي سبع درجات وهو جزء من خمسين من محيط الارض الذي يساوي 360 درجة .
  • وقام بقياس المسافة بين الاسكندرية واسوان من خلال تكليف شخص بقياسها من خلال الخطوات وتوصل إلي أن المسافة قدرها 800 كيلو متر .
  • ومن خلال قيامه بضرب تلك المسافة في 50 لأن المسافة بين الاسكندرية واسوان هي جزء من 50 جزء من محيط الارض .
  • وجد ان الناتج هو 40 ألف كيلو متر وهو محيط الارض .
  • حيث استطاع الوصول الي تلك النتيجة من خلال ادوات بسيطة للغاية .
أفضل إجابة
حل السؤال : كيف تمكن ايراتوستين من قياس محيط الأرض الإستوائيالإجابة :قام ايراتوستين بملاحظة الظلال الناتجة عن الأعمدة في اسوان وفي الاسكندرية ولاحظ أن الظلال و زواياها في الاسكندرية تختلف عن ظلال الاعمدة في اسوان . واستنتج من ذلك أن هناك فرق زاوية بين المحافظتين يساوي سبع درجات وهو جزء من خمسين من محيط الارض الذي يساوي 360 درجة . وقام بقياس المسافة بين الاسكندرية واسوان من خلال تكليف شخص بقياسها من خلال الخطوات وتوصل إلي أن المسافة قدرها 800 كيلو متر . ومن خلال قيامه بضرب تلك المسافة في 50 لأن المسافة بين الاسكندرية واسوان هي جزء من 50 جزء من محيط الارض . وجد ان الناتج هو 40 ألف كيلو متر وهو محيط الارض . حيث استطاع الوصول الي تلك النتيجة من خلال ادوات بسيطة للغاية .
السابق
من هي اليوتيوبر الأردنية التي حصلت على معدل 98
التالي
يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على……………….سنة.