الجملة الخبرية المنفية الاسمية

الجملة الخبرية المنفية الاسمية، الكلمة في اللغة العربية وحدة الاساس والبناء والتركيب، والتي قست الى اسم، فعل، وحرف، ونجد ان الاسم اما ان يكون مفردا، مثنى، جمع، بينما الفعل يأتي ماضي دل على شيئ حدث وانتهى اثره، الفعل المضارع يشير الى استمرارية الفعل، الفعل الامر يدل على المستقبل القريب لحدوث الحدث او الفعل، فالجمل الاسمية تلك التي تبدأ بالاسم، والجمل الفعلية تلك التي تبدأ بالفعل.

ما هي الجملة الخبرية المنفية الاسمية

الجمل في اللغة العربية تأتي خبرية اما مثبتة او منفية، حيث تنفى باستخدام الاسلوب البلاغي النفي او النهي، وكل منهم بأدواته وحروفه الخاصة به، من ادوات وحروف اسلوب النهي: ليس، لا، بينما اسلوب النفي البلاغي نجد لم الجازمة، لا، ليس وهكذا.

من ادوات اسلوب النفي

الجملة الخبرية المنفية الاسمية هي تلك الجملة التي تقبل دخول احدى ادوات النفي الخاصة به عليها، ومن ابرزها لا الاكثر استخداما، لا النافية، ليس، غير، لم، لن، لات، مثل: لات وقت المزح بل وقت الدراسة، حيث يقصد بها ان هذا ليس وقتا للعب.

أفضل إجابة

الاجابة

الجملة الخبرية المنفية الاسمية هي تلك الجملة التي تقبل دخول احدى ادوات النفي الخاصة به عليها، ومن ابرزها لا الاكثر استخداما، لا النافية، ليس، غير، لم، لن، لات.

السابق
سنبدأ جولتنا في أنحاء المدينة حل سؤال
التالي
تتوقف الزيادة في معدل ضربات القلب على شدة المجهود البدني وحجم العضلات ففي المجهود البدني الذي يتم فيه استخدام العضلات الصغيرة حل سؤال